العودة   منتدى الحمية للجميع > التغذية العامة > التغذية في رمضان

رد
 
أدوات الموضوع أنماط العرض
  #1  
قديم 09-21-2007, 03:42 PM
صورة عضوية رضي العسيف
رضي العسيف رضي العسيف غير متواجد حالياً
أخصائي تغذية - المشرف العام
 
تاريخ الانضمام: Mar 2007
محل السكن: KSA - qatif
المشاركات: 1,903
افتراضي الأكلات الشعبية في شهر رمضان

الأكلات الشعبية في شهر رمضان


الهريس
تتوقف القيمة الغذائية للهريس على كمية اللحم المستخدمة و كذلك مقدار السمن الحيواني الموضوع فوقه. ويفقد الهريس بعضاً من فيتامين ( ب ) و الأملاح المعدنية نتيجة غسل و تنقيع الحبوب في الماء لفترة طويلة وسكب هذا الماء، لذا ينصح بعدم استخدام الماء الساخن في التنقيع لتقليل الفاقد من هذه العناصر الغذائية.
وهناك اعتقاد شائع عند بعض الأشخاص أن الهريس يحتوي على نسبة جيدة من الألياف لذا نجدهم ينصحون مرضى السكري بتناوله و هذا اعتقاد خاطئ فإن حبوب الهريس منزوع عنها القشرة و قد أثبتت التحليلات الكيميائية أن الهريس يحتوي على نسبة قليلة من الألياف .
ويحتوي الهريس على 81 % من وزنه ماء، و 5% بروتيناً، و 15% دهوناً، وكوب واحد من الهريس يعطي ما يقارب 150 سعرة حرارية. وهو غني بعنصر الحديد و الزنك ( نتيجة وجود اللحم ) المهمين للنمو و صحة الفرد.


الثريد
الثريد غذاء عالي القيمة الغذائية و إن كان ذلك يعتمد على كمية اللحم الداخلة في تحضيره، واستخدام خبز الرقاق في الثريد يجعله أسهل في تشرب المرق (الصالونة) لأن نسبة الرطوبة في خبز الرقاق منخفضة.
ولكي نجعل من الثريد وجبة غذائية متكاملة ينصح باستخدام مجموعة متنوعة من الخضروات مثل البامية والكوسة والبطاطس وغيرها، و يفضل دائماً إزالة الشحوم من اللحم و في حالة تحضير الثريد من الدجاج يجب إزالة جلد الدجاج قبل تحضير الصالونة . و الثريد مع التمر و السلطة يعتبر وجبة غذائية كاملة .
ويحتوي الثريد على 75% من وزنه ماء و7%بروتيناً و 35% دهوناً و كوب واحد من الثريد يعطي ما يقارب من 214 سعرة حرارية . كما يحتوي الثريد على نسبة لا بأس بها من الحديد و فيتامين ج .


العصيدة
تحتوي العصيدة المحضرة من البيض على 52% من وزنها ماء و4% بروتيناً و12% دهوناً و كوب احد منها يعطي ما يقارب من 480 سعرة حرارية و هذه كمية عالية من الطاقة الحرارية أي أن كوباً واحداً من العصيدة يوفر 41% مما يحتاجه الشخص البالغ من السعرات الحرارية اليومية ، والعصيدة بالبيض غنية بمادة الفسفور و الحديد وبعض الفيتامينات، كما أنها تحتوي على نسبة لا بأس بها من فيتامين أ المهم للنمو.
ولا ينصح بتناول العصيدة بدون بيض فإن هذه تكون فقيرة في مكوناتها الغذائية والتي تشبه أي نوع من الحلويات.
ولتقليل نسبة الكولسترول و الدهون يفضل أن يوضع جزء بسيط من صفار البيض و يخلط مع بياض البيض و البصل و الثوم و القليل من البهارات.
كما يفضل تقليل كمية السكر المستخدم في تحضير العصيدة و قد كان سابقاً يستخدم الدبس بدل من السكر وهذا يرفع في القيمة الغذائية للعصيدة بشكل كبير.


البلاليط
يحتوي البلاليط على 57% من وزنه ماء و 6% بروتيناً و6% دهوناً و كوب واحد من البلاليط يوفر ما مقدراه 298 سعرة حرارية .
و نظراً لوجود البيض فإن البلاليط يحتوي على بعض العناصر المعدنية و الفيتامينات المهمة للنمو. و لكن استخدام البيض يؤدي إلى زيادة نسبة الكولسترول في هذا الطبق، و لا ينصح البلاليط للأشخاص المصابين بالسمنة و أولئك الذين يتبعون الحمية الغذائية مثل السكري و القلب .


المحلبية
تعتمد القيمة الغذائية للمحلبية على كمية الحليب المستعملة في تحضيرها وهي غالباً ما تكون مناسبة وتحتوي المحلبية على مقادير جيدة من البروتين والنشويات والكالسيوم والدهون و فيتامين (أ).
وتحتوي المحلبية على 80% من وزنها ماء وحوالي 3% بروتيناً و 2.5 دهوناً ونسبة لا بأس بها من الكالسيوم والفسفور المهمين لبناء العظام و الأعصاب .
والمحلبية فقيرة في الحديد و لكنها تحتوي على نسبة لا بأس بها من فيتامين (أ) المهم للنمو .

الخبيص
الخبيصة أقل في القيمة الغذائية من العديد من الحلويات الشعبية و تحتوي على نسبة قليلة من البروتين و لكنها عالية في الطاقة الحرارية و تحتوي على نسبة قليلة من الأملاح المعدنية و الفيتامينات .
وتحتوي الخبيصة على 30% من وزنها ماء و 4% بروتيناً و 6% دهوناً و كوب واحد منها يعطي 610 سعرة حرارية، أي أن كوباً واحداً يوفر ما يقارب من ثلث الاحتياجات من السعرات الحرارية اليومية للشخص البالغ .


اللقيمات
تحتوي اللقيمات على نسبة قليلة من البروتين و نسبة لا بأس بها من الدهون و كمية كبيرة من المواد النشوية و تحتوي القطع الصغيرة من القيمات على 42 سعرة حرارية و 21% جم برويتناً و 1.5% جم دهوناً .
لذا يجب على الأشخاص البدناء و الذين يحافظون على وزنهم عدم الإكثار من تناول اللقيمات و أن لا تزيد الكمية يومياً على (3-5) حبات فقط .
لرفع القيمة الغذائية للقيمات يمكن استخدام الدبس ( عسل التمر ) بدل شراب السكر ( الشيرة ) و هذا يجعل اللقيمات عالية في الأملاح المعدنية و الفيتامينات كما يمكن استخدام العسل بدل الشيرة .


كيف نحضر هذه المأكولات بطريقة صحية ؟
1 ) تقليل السمن البقري في الأكلات التي يتم تحضيرها بالسمن البقري .
2 ) يفضل إزالة جميع الشحوم من اللحوم و إزالة جلد الدجاج قبل طبخه .
3 ) استبدال السكر بالعسل أو الدبس في الأكلات التي تحضر بالسكر .
4 ) التقليل من استخدام صفار البيض في تحضير الأكلات التي تحضر بالبيض لأن الصفار يحوي على كمية عالية من الكولسترول .
5 ) استخدام حليب قليل الدسم عند تحضير الوجبات التي تحضر بالحليب .
6 ) استبدل الدقيق العادي بالدقيق الأسمر.
7 ) تقليل ملح الطعام عند الإعداد.

المصدر :
دليلك الصحي في الأكلات الشعبية الخليجية ( باختصار ) للكتور عبدالرحمن عبيد مصيقر
__________________
لا تنال الصحة إلا بالحمية
رد باقتباس
  #2  
قديم 09-21-2007, 03:55 PM
صورة عضوية أحمد حلمي الشناوي
أحمد حلمي الشناوي أحمد حلمي الشناوي غير متواجد حالياً
أخصائي تغذية - مشرف دراسات وأبحاث
 
تاريخ الانضمام: Jul 2007
محل السكن: مصر
العمر: 41
المشاركات: 571
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى أحمد حلمي الشناوي إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى أحمد حلمي الشناوي
افتراضي

كلام حلو قوى
بس ياريت أى حد من الأخوة السعوديين يضع لنا موضوع يشرح لنا مم تتكون هذة المأكولات و طريقة عملها
أنا اول مرة أسمع عن الخبيص و البلاليط
و باقى الأصناف سمعت عنها لكن لا اعرف ما هى
__________________
أحمد حلمى الشناوى
أخصائى تغذية علاجية
مدير إدارة التغذية بمستشفى الكهرباء بالقاهرة
القاهرة - مصر
مدونة : التغذية العلاجية للجميع
مكتبة كتب التغذية ( متجددة دائماً )


يَا بَنِي آدَمَ خُذُواْ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ

{الاعراف 31}

رد باقتباس
  #3  
قديم 09-21-2007, 08:15 PM
الكميت الكميت غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ الانضمام: Mar 2007
المشاركات: 311
افتراضي

سلام ...
الهريس وما ادراك مالهريس
مشكور *بو محمد* على المعلومات الجميلة عن الهريس

* helmy_foad *
احنا حاضرين عزيزي ويمديك ترى رمضان في البداية باقي اكتير بس انت تعال وكل الاكلات الشعبية
تحت امرك ....

وهذا رابط طريقة تحضير الهريس من مشاركة اخونا الاستاذ *ابوجعفر*
http://diet4all.info/showthread.php?t=777
__________________
.........................
الأدب الكثير مع العلم القليل خير من العلم الكثير مع الأدب القليل .

آخر تحرير بواسطة الكميت : 09-21-2007 الساعة 08:18 PM
رد باقتباس
  #4  
قديم 09-23-2007, 12:19 PM
REEDAH REEDAH غير متواجد حالياً
أخصائية تغذية ـ مشرفة التغذية والمرض
 
تاريخ الانضمام: Mar 2007
محل السكن: Saudi Arabia
المشاركات: 1,142
افتراضي

الهريس:من الطباق الشعبية التي لها تفضيل اجتماعي كبير في دول الخليج و هي تؤكل في العديد من المناسبات الخاصة مثل شهر رمضان و حفلات الزواج و الأعياد. و يتكون الهريس من حبوب القمح المهروس مع اللحم و الملح و يسوى السطح بقليل من السمن الحيواني " و البعض يستبدل اللحم بالدجاج و البعض قد يضيف الطماطم".

الثريد:من الوجبات المشهورة في رمضان و كان سابقا يحضر من اللحم فقط أما الان فإن العديد من الأسر تحضره من الدجاج ، و يتكون من اللحم أو الدجاج و الخضراوات مع صلصة الطماطم "مرق او تدعى بالصالونة" و توضع مع الخبز المقطع إلى أجزاء صغيرة " غالبا خبز الرقاق".

العصيدة:طبق حلو يقدم في العديد من المناسبات الاجتماعية مثل حفلات الزواج و في شهر رمضان، كما يقدم للأم في فترة النفاس و تختلف طريقة تحضير العصيدة من دولة إلى أخرى و إن كانت المكونات تتقارب إلى حد كبير و يمكن تقسيم العصيدة إلى نوعين أساسيين: نوع يضاف إليه البيض و هذا يكون عالي القيمة الغذائية و نوع لا يضاف أليه البيض و يكون فقيراً في القيمة الغذائية. " و نحن هنا في المنطقة لا يضاف البيض إلى العصيدة". و في السابق كانت تؤكل العصيدة في الصباح كوجبة إفطار خاصة تلك المضاف إليها البيض " و هي تعطي كثيرا من الطاقة لوجود سعرات حرارية عالية فيها و التي لا تكاد ان تتخزن في الجسم حيث ان الشخص يحرقها بسبب الاعمال الشاقة في الماضي، و الحال يختلف في هذه الايام" و احياناً تؤكل عند وجبة العشاء اما الان فإن تحضير العصيدة انحسر بشكل كبير. و هي تتكون من السكر و طحين القمح و الدهن " و بعض الدول تضيف البيض و البصل و البهارات".

البلاليط:و هي وجبة تؤكل على مدار السنة و غن كان استهلاكها يزداد في المناسبات الاجتماعية خاصة في شهر رمضان. و سابقا كان يؤكل في وجبة الافطار او العشاء و هذه عادة جيدة و خصوصا إذا تم تناوله مع البيض، و هو يتكون من الشعيرية و الهيل و السكر و الزيت و البيض و البهارات.

المحلبية:و هي شائعة في جميع المناسبات الاجتماعية. و هي اكلة مشهورة في جميع أنحاء الوطن العربي. و تتكون من الحليب و السكر و طحين الأرز و احيانا يستخدم طحين الذرة و ماء الورد. " و من الممكن ان تزين بالمكسرات و جوز الهند المبشور و الذي يرفع من قيمتها الغذائية كما انها مفيدة و مناسبة للأطفال"
الخبيص:أو الخبيصة و هي من الحلويات المشهورة في دول الخليج و تؤكل بصفة خاصة في رمضان و هي من الحلويات التقليدية التي قل استهلاكها في الوقت الحاضر، و بخاصة من قبل الجيل الجديد " لكن لازالت موجودة عندنا في المنطقة هنا بكثرة و لا يندثر هذا الطبق اللذيذ" و يتكون من الطحين الغير مطحون طحنا ناعما أي الغير مجروش و البعض يستخدم السميد إضافة إلى السكر و الدهن أو الزيت و الهيل.

اللقيمات :
"و بعض الدول تسميها بلقمة القاضي" و هذا طبق شائع الصيت في دول الخليج و المنطقة العربية و هي تشبة الزلابيا في القيمة الغذائية إلى حد كبير. و تتكون من طحين القمح و الخميرة و السكر و الزيت " و البعض قد يضيف القشطة إليها مع الينسون أو حبة البركة مع الخلطة ، و للتزين يستخدم لها الشيرة أو الدبس مع السمسم".

المصدر الاساسي: دليلك الصحي في الاكلات الشعبية الخليجية للدكتور عبد الرحمن المصيقر

تحياتي
ريدة الحبيب
رد باقتباس
  #5  
قديم 09-23-2007, 05:24 PM
صورة عضوية أحمد حلمي الشناوي
أحمد حلمي الشناوي أحمد حلمي الشناوي غير متواجد حالياً
أخصائي تغذية - مشرف دراسات وأبحاث
 
تاريخ الانضمام: Jul 2007
محل السكن: مصر
العمر: 41
المشاركات: 571
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى أحمد حلمي الشناوي إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى أحمد حلمي الشناوي
افتراضي

ألف شكر أستاذة ريدة على التوضيح الجميل
إحنا عندنا اللقيمات ( لقمة القاضى )
المحلبية ( المهلبية )
العصيدة ( سد الحنك )
الثريد و الهريس ( غير معروفين عندنا حسب الوصف الذى وضعتية )
__________________
أحمد حلمى الشناوى
أخصائى تغذية علاجية
مدير إدارة التغذية بمستشفى الكهرباء بالقاهرة
القاهرة - مصر
مدونة : التغذية العلاجية للجميع
مكتبة كتب التغذية ( متجددة دائماً )


يَا بَنِي آدَمَ خُذُواْ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ

{الاعراف 31}

رد باقتباس
رد


مستخدمين موجودين حالياً يشاهدون الموضوع: 1 (0 أعضاء و1 ضيوف)
 
أدوات الموضوع
أنماط العرض

قواعد المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is تعمل
رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى

مواضيع مشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى ردود آخر مشاركة
التغذية الصحية خلال شهر رمضان رضي العسيف التغذية في رمضان 14 07-22-2013 06:07 AM
صيام شهر رمضان فرصه وقائية و علاجية توت بري التغذية في رمضان 10 08-21-2009 02:49 AM
كيف تتغلب على العطش في رمضان REEDAH التغذية في رمضان 8 09-05-2008 06:27 PM
الإشكالات الصحية في رمضان والموقف منها رضي العسيف التغذية في رمضان 5 08-31-2008 05:04 PM
الأعراض الشائعة في شهر الصيام الكميت التغذية في رمضان 0 09-15-2007 05:19 PM


جميع تواقيت المنتدى بتوقيت جرينتش +4. الوقت الآن 03:53 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.