العودة   منتدى الحمية للجميع > التغذية التخصصية > الغذاء والدواء

رد
 
أدوات الموضوع أنماط العرض
  #1  
قديم 04-04-2007, 01:55 PM
صورة عضوية hiba
hiba hiba غير متواجد حالياً
أخصائية تغذية -مشرفة الصناعات الغذائية
 
تاريخ الانضمام: Apr 2007
المشاركات: 998
افتراضي الصمغ العربي لعلاج الفشل الكلوي

الصمغ هو ما خرج من بعض النباتات إما طبيعيا أو بتأثير حالة مرضية ، وهو مادة لزجة دابقة ، والصموغ عديدة الأشكال ومختلفة التراكيب باختلاف أصولها ومواردها وهي عادة تنقسم الى قسمين : نوع قابل للذوبان وآخر تمتص الماء .

هنالك ثلاثة انواع من الصمغ هى الصمغ العربى هشاب ، وصمغ الطلحة ، وصمغ اللبان، يختلف كل نوع عن الاخر فى استخداماته فمثلاً صمغ الهشاب يستخدم فى تخفيض نسبة البولينا فى الدم والتى تؤدى الى تقليل درجة الاصابة بالفشل الكلوى ، ولا يستخدم صمغ اللبان فى هذا الغرض اذ ان له الستخدامات طبية اخرى مثل العقاقير الخاصة بأمراض الصدر ، اما صمغ الطلحة فيستخدم فى الصناعات المختلفة كصناعة الالوان ، مواد التجميل وخلافها....

الصمغ العربي لعلاج الفشل الكلوي

مقالة من جريدة البيان الاحد 20 ذي الحجه 1420 هـ الموافق 26 مارس 2000

في حالة الفشل الكلوي تزداد درجة التركيز لنواتج عملية هضم البروتينات والحفاظ على درجة تركيز النواتج يتم بوصفات غذائية ذات تركيز بروتيني قليل. واستخدام الألياف مع غداء ذي تركيز قليل من المواد البروتينية يزيد عملية التخلص من النواتج المحتجزة في حالة الفشل الكلوي (عن طريق الفسحة ـ البراز).



تتخمر الألياف الغذائية بواسطة بكتريا القولون التي تستخدم هذه المواد كمصدر للطاقة والنمو ويساعد البكتريا على امتصاص النتروجين والتخلص منه في البراز. اجريت هذه الدراسة على 16 حالة من مرضى الفشل الكلوي المزمن ـ تحت نظام غذائي يحتوي على قليل من المواد البروتينية ـ استخدم فيها الصمغ العربي (50 جراما في اليوم) أو (1 جرام من البكتين مادة صمغية توجد في قشور الكريب فروت أو البرتقال في اليوم) في تجربة استمرت لاربعة أشهر وقد اتضح من هذه الدراسة: زيادة كبيرة في كمية البكتريا والمحتوى النتروجيني للبراز, والنقص الكبير في مادة البولينا بالدم, وذلك عند استخدام الصمغ العربي مقارنة بما قبل استخدام الصمغ العربي أو استخدام البكتين, ولوحظ ايضا ان الميزان الطبيعي للنتروجين لم يتأثر تأثيرا ظاهرا. أ . هـ


وفي مقالة( طويلة ) أخرى في جريدة الإقتصادية الأحد 2 جمادى الأخر 1420 الموافق 12/9/1999م

وأخرى في جريدة الرياض الثلاثاء 18 محرم 1420 الموافق 4 مايو 1999م . العدد 11271

توصل فريق علمي طبي في كلية جامعة الخرطوم الى اكتشاف علاج جديد لمرض الفشل الكلوي المزمن ، وذلك من خلال دراسة على الصمغ من نوع الهشاب "gum Arabic” واحيانا يسمى " gum acacia " الذي يعتبر سكراً تعدد السكريات قابل للذوبان في الماء مقاورم للهضم بواسطة أنزيمات العصارة المعوية ،،، ووضع الفريق العلمي ارشادات عامة يجب اتباعها عند استعمال صمغ الهشاب لمرضى الفشل الكلوي ، وهي أولا التقيد بتقليل البروتينات الى 40 جرام يومياً وهذه الكمية تعادل بيضة واحدة زائد ثلاثة قطع صغيرة من اللحم " القظعة بحجم علبة الكبريت " أو 1.5 صدر فرخة أو سمكة صغيرة بحجم كف اليد ، زائد 1.5 كوب حليب ، ثم تناول جرعة الصمغ اليومية " 50 جرام " بعد تذويبها في 150 – 200 مللتر ماء في جرعة واحد أو جرعتين في اليوم ، ويلاحظ عند استعمال صمغ الهشاب زيادة غازات البطن مع شعور بلانتفاخ وليون في البراز وتختفي هذه الأعراض تدريجا خلال اسبوعين من الإستعمال ، يجب اجراء التحاليل قبل البدء في العلاج وهي " الهيموغلوبين ونتروجين اليوريا في الدم والكرياتينين والكالسيوم والفسفور والحامض البولي ،وشدد الفريق على عدم التوقف عن استخدام العلاجات التي يصفها المريض خلال فترة استخدام العلاج إلا بإرشاد من الطبيب ،،، من جانبه اعتبر الدكتور أيمن الكبيسي استشاري الكلى ورئيس قسم الكلى في مستشفى الدمام المركزي والمشرف على أقسام الكلى في المنطقة الشرقية ، أن نتائج الدراسة التي أجريت في كلية الطب في الخرطوم بإضافة مادة الصمغ الى الحمية الغذائية بغرض المساعدة في ابطاء تدهور الفشل الكلوي مشجعة وان كانت في مراحلها الأولى .


ونقلاً عن جريدة البيان الأربعاء 13 شوال 1420هـ الموافق 19 يناير 2000

شفيت مواطنة سعودية بالمنطقة الشرقية من المملكة من الفشل الكلوى تماما واستغنت عن الغسيل الكلوى الذى كانت تجريه مرتين كل اسبوع وذلك بعد تناول جرعات منتظمة من الصمغ العربى بعد طحنه بمعدل ملعقتين فى كوب ماء صباحا ومساء .



وذكرت صحيفة عكاظ ان المواطنة شعرت بتحسن ملحوظ فى حالتها واصبحت تمارس حياتها الطبيعية دون معاناة منذ شهرين ونصحها طبيبها المعالج بعد مراجعته بمواصلة تناول مسحوق الصمغ. وأوضح الطبيب للصحيفة ان الصمغ ساعد المريضة على زيادة افراز الفضلات من الجسم ومن ثم استغنت عن الغسيل الكلوى..مشيرا الى أن حالة هذه المواطنة وهى ممرضة باحدى المستشفيات كافية للجزم بفائدة الصمغ العربى في معالجة الفشل الكلوي حيث ان حالتها تحسنت في حين ان غيرها ممن طبق عليه نفس العلاج لم تتحسن حالتهم لانهم لم يستسيغوا طعم الصمغ ومن ثم لم يواصلوا العلاج.


الأستاذ عبدالله العاقول البليهيد يقول انه يعاني من الكلى وانه يستخدم حالياً الصمغ العربي ويقول ان حالته مستقرة ولكن يخشى ان تكون هناك مشكلة في المستقبل.

قامت كلية الطب بجامعة الخرطوم بعمل دراسة موسعة على الصمغ العربي وكذلك دراسة اكلينيكية على الكلى واثبتوا ان الصمغ العربي يحد من مشاكل الكلى وان هناك نسبة كبيرة للشفاء وقد نشرت تلك الدراسة والصمغ ليس له اضرار جانبية يخشاها الانسان والله الموفق.


المصدر:http://www.khayma.com/HAWAJ/arabicgum.htm
__________________
(( ليكن غذاؤك دواؤك ... وعالجوا كل مريض بنباتات أرضه فهي أجلب لشفائه ))
رد باقتباس
  #2  
قديم 11-16-2007, 12:06 PM
صورة عضوية أحمد حلمي الشناوي
أحمد حلمي الشناوي أحمد حلمي الشناوي غير متواجد حالياً
أخصائي تغذية - مشرف دراسات وأبحاث
 
تاريخ الانضمام: Jul 2007
محل السكن: مصر
العمر: 41
المشاركات: 571
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى أحمد حلمي الشناوي إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى أحمد حلمي الشناوي
افتراضي

الأخت هبة هذا الموضوع وصلنى من ال nutrition journal منذ فترة ليست بالقصيرة و لكنى للأسف لم أحتفظ بها فقد كنت فى هذة الفترة لا أهتم بحفظ ملفاتى إلكترونياً إلى ان ادركت مدى فداحة ما أفعلة ، لكنى كتبت بعض النقاط عن هذا الموضوع فى مفكرتى التى أنصح أى اخصائى تغذية بالإحتفاظ بواحدة منها فى جيبة أينما ذهب .
و خلاصة الموضوع هى :
1-الصمغ العربى يعتبر من الالياف مثل البكتين المستخلص من الفاكهة ، و كلنا يعلم أن زيادة الألياف فى الطعام تؤدى إلى سوء إمتصاص بعض العناصر الغذائية نتيجة لإرتباط الألياف معها و خروجها معة فى الفضلات دون إستفادة الجسم منها ، الصمغ العربى يؤدى نفس الوظيفة و ربما أكثر لأنة من الألياف الذائبة ، و هنا يؤدى مفعول واضح و هو انة :
أولاً : يقلل من إمتصاص البروتينات الحيوانية فى الامعاء نظراً لإرتباطة مع جزء منها ، مما يمنع هضمها هضماً كافياً و بالتالى تنتج مخلفات نيتروجينية أقل .
ثانياً : نتيجة لتخمرة الزائد هو نفسة ، فينتج بكتريا قولون أكثر مما يؤدى زيادة إمتصاص النيتروجين و التخلص منة فى الفضلات ، (بكتريا القولون تمتص النيتروجين )
بالتالى تبين أن من تناولوا الصمغ العربى كانت نسبة اليوريا فى الدم لديهم أقل من الذين لم يتناولوه
لكن
نسبة إستفادتهم بالبروتينات كانت أقل بكثير ممن لم يتناولوا الصمغ العربى
2- الصمغ العربى أدى إلى تقليل إمتصاص بعض الأدوية المهمة لمريض الفشل الكلوى و خاصة المضادات الحيوية مثل الاموكسيسيلين ، و هو يستخدم لمنع الإصابة بإلتهابات الجهاز البولى فى مرضى الفشل الكلوى ، لذا أوصت الدراسات بتناول المضادات الحيوية بعد مدة 4 ساعات على الأقل من تناول الصمغ العربى.
3 - لا يقوم الصمغ العربى بأى دور فى علاج الفشل الكلوى نفسة أى ان الخبر الخاص بشفاء مريضة كانت تعانى من الفشل الكلوى و تغسل كليتيها مرتين أسبوعياً كلام عار تماماً من الصحة .
4 - تمت التوصية بإستخدم الصمغ العربى كعلاج مساعد و بجرعات محددة لتقليل نسبة النيتروجين ، مع مراعاة ان تكون الكمية المأخوذة لا تؤثر على إمتصاص العناصر الغذائية و لا تؤثر على إمتصاص الأدوية .
5- أمكن عن طريق إستخدام الصمغ العربى تقليل فترات الغسيل الكلوى من حيث مدة الجلسة الواحدة ، او من حيث عدد المرات الأسبوعية ( بدل 3 مرات أصبحت مرتين ) .
6 - لايزال هذا الموضوع قيد البحث لتبين مدى فوائدة او أضرارة على المدى البعيد .
__________________
أحمد حلمى الشناوى
أخصائى تغذية علاجية
مدير إدارة التغذية بمستشفى الكهرباء بالقاهرة
القاهرة - مصر
مدونة : التغذية العلاجية للجميع
مكتبة كتب التغذية ( متجددة دائماً )


يَا بَنِي آدَمَ خُذُواْ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ

{الاعراف 31}


آخر تحرير بواسطة أحمد حلمي الشناوي : 11-16-2007 الساعة 12:09 PM
رد باقتباس
  #3  
قديم 11-17-2007, 04:05 AM
صورة عضوية hiba
hiba hiba غير متواجد حالياً
أخصائية تغذية -مشرفة الصناعات الغذائية
 
تاريخ الانضمام: Apr 2007
المشاركات: 998
افتراضي

استاذ احمد

شاكره لك التوضيح الي قدمته

واجابتك على استفساري

واذا كان اليوم مجرد علاج مساعد اتمنى ان مع الزمن ان يتم تطويره حتى يستفاد منه بشكل اكثر فائده

اسأل الله العلي القدير دوام الصحة والعافية

وان يجزاك كل خير على اجتهادك وعطأك

تحياتي
__________________
(( ليكن غذاؤك دواؤك ... وعالجوا كل مريض بنباتات أرضه فهي أجلب لشفائه ))
رد باقتباس
  #4  
قديم 12-23-2007, 11:01 PM
~عالي مستواها~ ~عالي مستواها~ غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ الانضمام: Aug 2007
محل السكن: .. فــــي رجــــــا اللـي مـا تنـــــــ عيــنه ـــــــامـ 乂乂
المشاركات: 280
افتراضي

يعطيك العافيه
__________________
لااله الا الله محمد رسول الله

عندما تولد يا ابن ادم
يؤذن في اذنك من غير صلاة
وعندما تموت يصلى عليك من غير اذان
وكأن حياتك في الدنيا
ليست سوى الوقت الذي تقضيه بين الاذان والصلاة
فلا تقضيهما بما لاينفع
رد باقتباس
  #5  
قديم 02-15-2009, 04:56 AM
بنت جرول بنت جرول غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ الانضمام: Feb 2009
المشاركات: 7
افتراضي رد: الصمغ العربي لعلاج الفشل الكلوي

الف شكر
وارجو توضيح ماهو صمغ شجر البطم؟
رد باقتباس
  #6  
قديم 02-17-2009, 07:10 PM
صورة عضوية hiba
hiba hiba غير متواجد حالياً
أخصائية تغذية -مشرفة الصناعات الغذائية
 
تاريخ الانضمام: Apr 2007
المشاركات: 998
افتراضي رد: الصمغ العربي لعلاج الفشل الكلوي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة بنت جرول مشاهدة المشاركات
الف شكر
وارجو توضيح ماهو صمغ شجر البطم؟


صمغ البطم: المعروف بصمغ الحبّة الخضراء، وهو حار محلِّل جلاء لطيف. عن كتاب الكافي في الكحل لخليفة بن أبي المحاسن الحلبي ص475

ونقل عن كتاب الفلاحة ما نصه :" تنبت بالجبال وعلى الحجارة والشجرة عيدانها خضر إِلى السواد وحبها أخضر...".
ثمرتها مدورة تكون ذات لون أحمر قبل النضوج وعنما تنضج تتحول للون الأخضر وهي تشبه حبات الفستق الحلبي قبل نضوجها مع الفرق في الحجم طبعاً، والشجرة صمغية ولصمغها رائحة مميزة كما أن لها استعمالات طبية


__________________
(( ليكن غذاؤك دواؤك ... وعالجوا كل مريض بنباتات أرضه فهي أجلب لشفائه ))
رد باقتباس
  #7  
قديم 10-27-2009, 03:30 AM
بنت جرول بنت جرول غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ الانضمام: Feb 2009
المشاركات: 7
افتراضي رد: الصمغ العربي لعلاج الفشل الكلوي

شكري وتقديري للاهتمام وجزاكم الله خيرا على هذه الجهود الموفقة وأتمنى توضيح فوائد عشبة الاذخر والبشام بالنسبة لمريض الكلى عامة ومريض أكياس الكلى خاصة . وبوركت جهودكم .

آخر تحرير بواسطة بنت جرول : 10-27-2009 الساعة 03:33 AM
رد باقتباس
رد


مستخدمين موجودين حالياً يشاهدون الموضوع: 1 (0 أعضاء و1 ضيوف)
 
أدوات الموضوع
أنماط العرض

قواعد المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is تعمل
رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى

مواضيع مشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى ردود آخر مشاركة
الدليل الغذائي(1) لمرضى الفشل الكلوي 1/2 رضي العسيف ركن أمراض الكلى 16 05-19-2011 02:39 PM
الافراط في تناول أدوية البرد يؤدي الى الفشل الكلوي msmsmsmsms ركن أمراض الكلى 11 01-07-2011 03:09 PM
كتاب جميل عن مرض الفشل الكلوي رضي العسيف كتب ومواقع إلكترونية 7 02-26-2008 09:54 PM
القهوة تحمي من الصلع hussain الدراسات والابحاث والمقالات الغذائية 6 04-11-2007 04:12 AM
الفشل الكلوي مرض العصر صاحبة الذكاء توعية صحية 1 04-05-2007 07:00 PM


جميع تواقيت المنتدى بتوقيت جرينتش +4. الوقت الآن 01:38 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.