العودة   منتدى الحمية للجميع > التغذية العامة > الدراسات والابحاث والمقالات الغذائية

رد
 
أدوات الموضوع أنماط العرض
  #1  
قديم 04-02-2008, 12:38 AM
ملاك الأحزان ملاك الأحزان غير متواجد حالياً
مشرفة مقالات غذائية- أخصائية تغذية
 
تاريخ الانضمام: Jan 2008
المشاركات: 353
Smile تناول المكسرات .. ولكن بحذر

تناول المكسرات .. ولكن بحذر ..


تعد المكسرات بأنواعها ونكهاتها المتعددة من الأطعمة اللذيذة والمحبب تناولها لدى الجميع الكبير والصغير .. وعرفها الإنسان منذ القدم وأنواعها وفائدها عديدة .. وإحتلت نصيب وافر من الإنتشار بين فئات وشرائح مجتمعنا العربي والعالم وخاصة بين النساء والأطفال ..

ومن السلوكيات والعادات الغذائية الخاطئة أن البعض اعتبرها من أنواع التسلية خاصة أمام التلفاز وفي الرحلات وأثناء تبادل الأحاديث والضيافة .. والبعض يرى أنها مفيدة من الناحية الغذائية .. وشريحة كبيرة تعتقد أنها ضارة لإحتوائها على نسبة عالية من الدهون ولأنها تتعارض مع عملية انقاص الوزن ولأنها تثير الحساسية عند البعض الآخر ..

ويسائل الكثيرون دائماً عن فوائدها الأساسية وقيمتها الغذائية والكمية الصحية المسموح بتناولها منها ومضار تناولها .. ومن خلال هذا الموضوع سنحاول بصورة علمية محايدة تسليط الضوء على المكسرات وفوائدها واثبات برائتها من بعض التهم والمعتقدات الخاطئة التي تدور حولها وليس جميعها .

يوجد 300 نوع من المكسرات على مستوى العالم ..


تتعدد أنواع المكسرات ومصنعاتها بالعشرات ويذكر أنه يوجد أكثر من 300 نوع منها بالعالم وأشهرها ( اللوز , الفستق , البندق , الكاجو , عين الجمل , البيكان , الحمص , الفول السوداني , حب الفصفص , الماكاديميا و جوز الهند ) وعشرات الأنواع غيرها ..

وتؤكل بشكل محمص وبطرق متنوعة وبنكهات نختلفة أو غير محمصة لاستخدامات تصنيع بعض الأطعمة والحلويات وكل هذه الأنواع ذات قيمة غذائية عالية ومصدر جيد للطاقة وترتبط بشكل مباشر في الوقاية أو الإصاية من بعض الأمراض .

القيمة الغذائية للمكسرات ..


للمكسرات دور هام في عملية التمثيل الغذائي كما تفيد الكبد في طرد السموم من الجسم , وهي تحتوي على نسبة عالية من الدهون , وتحتوي على ما يقارب 30% دهون والبروتين النباتي وأحماض دهنية أحادية التشبع قد تصل إلى 70% وهذه الأحماض تقلل من خطر ارتفاع الكوليسترول كما تحتوي على حمض الفوليم والنياسين والعديد من الفيتامينات الهامة للجسم مثل فيتامين E , B6 , B2 كما تحتوي على الألياف وبعض المعادن الهامة مثل ( الكاليسيوم , الفسفور , الحديد , الفوسفات , الزنك , البوتاسيوم , السلينيوم , النحاس , الماغنيسيوم والكبريت ) وعلى نسبة قليلة من السكريات .

وقد يمكننا أن نجعل المكسرات إحدى بدائل اللحوم وبديلاً عن المأكولات الضارة والمحتوية على الدهون المشبعة والنشويات والسكريات والملح مثل الكيك والحلويات وشرائح البطاطس المجففة حتى تستطيع تقليل السعرات الحرارية الداخلة للجسم التي تؤدي إلى زيادة الوزن ..

والمكسرات منتجات نباتية المصدر لذا فهي بريئة من الإدعاء الخاطيء بأنها تحتوي على الكوليسترول الضار .. والمكسرات لا تحتوي على نسب عالية من فيتامين C , وعند جفافها تفقد هذا القليل تماماً كما أنها فقيرة بفيتامين A , لكنها غنية بفيتامين E والبوتاسيوم وفيتامين B والبروتين والدهون وبعض الأملاح المعدنية النادرة .

إن تناول المكسرات بشكل معتدل يقلل احتمال الإصابة بأمراض القلب لإحتوائها على أحماض دهنية أحادية التشبع وبعض الأحماض الدهنية الأخرى .. كما يجب عدم الإفراط في تناول المكسرات للوقاية من زيادة الوزن ..


يتبع ...

رد باقتباس
  #2  
قديم 04-02-2008, 12:40 AM
ملاك الأحزان ملاك الأحزان غير متواجد حالياً
مشرفة مقالات غذائية- أخصائية تغذية
 
تاريخ الانضمام: Jan 2008
المشاركات: 353
افتراضي

المكسرات تفيد الجسم في إمداده بالطاقة البروتينية التي تفوق اللحوم وذلك لعدة أسباب :..





* المواد البروتينية في المكسرات لا تترك في الجسم رواسب ومخلفات ضارة مثل حمض اليوريك كما هو الحال في اللحوم عند هضمها .
* لا تتعرض للفساد والتلوث السريع الذي يصيب اللحوم .
* المكسرات تخلو من الطفيليات التي يمكن أن تفسد اللحوم .
* اللحوم تفقد العديد من خواصها الغذائية عند تعرضها للتجميد فترات طويلة .




ومن أشهر أنواع المكسرات شعبية بعالمنا العربي الآتي :..

اللوز :





هو المفضل في مختلف بلاد العالم , حيث يعد اللوز مصدراً جيداً للعديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم لإحتوائه على 9.4% بروتين , وعلى 22.2% دهون وتحتوي على الحديد والكاليسيوم والفسفور والزنك والزيوت وفيتامين A,D,E ولكن يفضل عدم تناول اللوز بكمية كبيرة لاحتواء زيوته على سعرات حرارية عالية والتي ربما تؤدي إلى السمنة وزيادة الوزن .


الفستق :





يحتوي على فيتامين B بالإضافة إلى الأملاح والحديد واليوتاسيوم وقد يسبب الحساسية لبعض الأشخاص , وقد يتعرض الفستق إلى الفساد أو التسمم بالأفلاتكسن في حال سوء تخزينه وعدم تهويته بصورة آمنة .


يتبع ....
رد باقتباس
  #3  
قديم 04-02-2008, 12:41 AM
ملاك الأحزان ملاك الأحزان غير متواجد حالياً
مشرفة مقالات غذائية- أخصائية تغذية
 
تاريخ الانضمام: Jan 2008
المشاركات: 353
افتراضي

الكاجو :




الأكثر يحتوي على الكاربوهيدرات والأقل في نسبة المنجنيز والماغنيسيوم , ويحتوي على 18.5% بروتين و 44,5% دهون .

الجوز ( عين الجمل ) :



يحتوي على 15% بروتينات و 64.4% دهون والفيتامينات والأملاح المعدنية والبوتاسيوم , وهو غني بالمنجنيز والماغنيسيوم والحديد وقليل الحتوى من الأملاح , ويعد الجوز وزيته مصدرين جيدين للحامض الدهني أوميغا3 Omega - 3 وحامض الألفا لينولينك ذو العلاقة بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب في العديد من الدراسات والتي أشارت إلى أن الإستهلاك المتكرر المعتدل للمكسرات قد يوفر بعض الحماية من خطر الإصابة بأمراض الشرايين التاجية للقلب , وزيت الجوز مفيد جداً لنعومة الوجه واليدين .

الفول السوداني :



يحتوي على 25.5% بروتين , 44% دهون , وهو غني بالحديد والأملاح مثل البوتاسيوم والماغنيسيوم والكاليسيوم والزنك , وقد يسبب الحساسية لبعض الأشخاص ( حساسية الفول السوداني ) في حال الإكثار من تناوله .


يتبع .....
رد باقتباس
  #4  
قديم 04-02-2008, 12:43 AM
ملاك الأحزان ملاك الأحزان غير متواجد حالياً
مشرفة مقالات غذائية- أخصائية تغذية
 
تاريخ الانضمام: Jan 2008
المشاركات: 353
افتراضي

البندق :



تحتوي ثمرة البندق على 23.5% بروتين و 44% دهون . وهو مفيد في حالات فقر الدم ( الأنيميا ) , وهو غني بالفسفور ةفيتامين B والكاليسيوم والحديد والنحاس والبروتين وزيته يستعمل في تصنيع المراهم وأدوية الجلد ومفيد لتقوية الشعر , ولا ينصح بالإكثار منه لأنه يزيد الوزن .

الصنوبر :

يحتوي على 35.2% من البروتين , 51% دهون , والماغنيسيوم الذي يساعد على تفتيت الدهون .

جوز الهند :




يحتوي على فيتامين C و B والنحاس والحديد والبوتاسيوم بالإضافة للأملاح .

الماكاديميا :



فوائدها كثيرة فهي وإن كانت تحتوي على نسبة عالية من الكاربوهيدارت إلا أنها غنية بالدهون الأحادية التي تحمي من الأمراض المتعلقة بالقلب .


يتبع ....


رد باقتباس
  #5  
قديم 04-02-2008, 12:45 AM
ملاك الأحزان ملاك الأحزان غير متواجد حالياً
مشرفة مقالات غذائية- أخصائية تغذية
 
تاريخ الانضمام: Jan 2008
المشاركات: 353
افتراضي

جوز البقان :



مصدر غني بالزنك والدهون الأحادية غير المشبعة التي تخفف من نسبة الكوليسترول بالدم .

دراسات عن المكسرات :..



* أظهرت دراسة طبية جديدة نشرتها المجلة الأمريكية للوبائيات أن تناول المكسرات بانتظام يساعد على تقليل خطر الإصابة بحصى المرارة .. وقال الباحثون حسب صحيفة الخليج إن حصى المرارة من أكثر المشكلات الصحية الشائعة في الكثير من البلدان .

* وأوضح الأطباء أن الحصوات المترسبة في المرارة تتكون أصلاً من الكوليسترول , وتتشكل عندما يترسب الكوليسترول الزائد من المادة الصفراوية الناتجة عن الكبد ويخزن في المرارة .. مشيرين أن النساء والأشخاص المفرطين في الوزن ومن لديهم تاريخ عائلي سابق , أكثر عرضة للإصابة بحصى المرارة , كما يعتبر الإستهلاك المفرط من السكريات والدهون الحيوانية وفقر الغذاء بالألياف والزيوت النباتية وزيادة السعرات المستهلكة بوجه عام وارتفاع مستويات الكوليسترول الكلي والسيء والشحوم الثلاثية في الدم من أهم عوامل الخطر التي تزيد فرص الإصابة .

هذه الدراسات والأبحاث تؤكد أهمية تناول الدهون النباتية كجزء من الغذاء الصحي المتوازن الذي يساعد على حماية الإنسان من الأمراض المختلفة .. هذا ومن جانب آخر فقد أصدرت هيئة الأغذية العقاقير الأمريكية تقريراً أكدّت فيه أن تناول المكسرات باعتدال مثل البندق وعين الجمل والفستق والفول السوداني يؤدي إلى الحماية من مخاطر أمراض القلب ..

* أكّد التقرير أن تناول أي نوع من أنواع هذه المكسرات له منفعة حيث أن الزيوت التي تستخرج منها تساهم في الحفاظ على صحة الإنسان , وأشار التقرير إلى أن اللوز يحتوي على فيتامين E كما يعطي كمية مرتفعة من السعرات الحرارية .

* أن تناول المكسرات بشكل معتدل يقلل احتمال الإصابة بأمراض القلب ويساعد على الاحتفاظ بالوزن دون زيادة . . أن النساء اللواتي يتناولن المكسرات بكثرة لديهم أسلوب صحي أفضل من غيرهن .. لكن يجب عدم الإفراط في تناول المكسرات للوقاية من زيادة الوزن , وتحتوي المكسرات على عناصر مغذية ومفيدة مثل الأحماض الدهنية الغير مشبعة من نوع أوميغا 3 والماغنيسيوم والألياف الغذائية .

* بالإضافة لهذا فقد أكدت دراسة أمريكية سابقة أن الدهون الأحادية الغير مشبعة في المكسرات والزيتون والأفوكادو تحمل منافع صحية , على نقيض الأنواع الأخرى من الدهون المشبعة في لحم البقر والزبدة أو الدهون المتحولة في رقائق البطاطا والكعك . وفوق هذا تعمل تلك الدهون على محاربة المخاطر الصحية التي تتسبب بها الأنواع الأخرى .

* كما قامت صحيفة الجمعية الأمريكية الطبية في مجموعة من الإصدارات العلمية بالتركيز على فوائد المكسرات وعلاقتها بتخفيض خطورة بعض الأمراض وذلك بذكر بعض الدراسات والأبحاث التي قام بها بعض الأطباء الأمريكيون عن فوائد وتأثيرات المكسرات العلاجية , ونذكر منها التالي :..



# استهلاك المكسرات وأمراض القلب :..

هذه الدراسة كشفت عن علاقة استهلاك المكسرات وتراجع خطر الإصابة بالسكتة القلبية .. حيث قام الأطباء في هذه الدراسة بالإستعانة بـ 145 مشاركاً من الولايات المتحدة الأمريكية من الذكور وقد تم متابعتهم لمدة متوسطها 17 عاماً وتوصل الأطباء أخيرا ً إلى أن تناول المكسرات ارتبط بالتقليل من خطر أمراض شرايين القلب التاجية والسكتة القلبية وذلك بعد ضبط عوامل الخطر المعروفة , وأن هناك علاقة عكسية بين تناول المكسرات والاصابة بتلك الأمراض وهذه النتائج جاءت بالمقارنة مع الرجال الذين لم يتنالوا المكسرات أو قليلاً ما يتناولوها ..

# تأثير الصويا والمكسرات في مستوى ضغط الدم والدهون في النساء ما بعد سن اليأس :..

تشير الدراسات الوبائية إلى انخفاض معدلات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية في السكان الذين يستهلكون الصويا الغذائية والمكسرات وذلك للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و 70 عاماً , ومن المعروف أن كل زيادة 20 مم زئبق في ضغط الدم أو 10 مم زئبق في ضغط الدم الإنقباضي يزيد من خطورة الإصابة بأمراض الأوعية الدموية .. وقد شملت الدراسة 60 امرأة عشوائية بعد سن اليأس وتم استخدام حمية مماثلة من الدهون والكربوهيدرات ولكن تم استخدام الصويا والمكسرات فقط كمصدر للبروتين لمدة 8 أسابيع ظهرت النتائج لتحقق انخفاض في ضغط الدم 9.9% , 6,8% على التوالي وانخفاض ضغط الدم الإنقباضي بمعدل 5.2% , 2,9% على التوالي .. وكذلك انخفض مستوى الكوليسترول منخفض الكثافة إلى 8% و 11% ..

وبذلك تم التوصل من هذه الدراسة إلى أنه من المهم للمرأة وخاصة بعد سن اليأس التركيز على البروتينات التي تحتوي على فول الصويا والمكسرات لتأثيرها الواضح على مستوى ضغط الدم وكذلك مستوى الدهون والكوليسترول ..

يتبع .....
رد باقتباس
  #6  
قديم 04-02-2008, 12:47 AM
ملاك الأحزان ملاك الأحزان غير متواجد حالياً
مشرفة مقالات غذائية- أخصائية تغذية
 
تاريخ الانضمام: Jan 2008
المشاركات: 353
افتراضي

وأخـــــــــــــــيراً ..



ننصح بالحرص والإعتدال في تناول المكسرات دون إسراف , ولقد ذكرنا أن المكسرات غنية بالكثير من المعادن والفيتامينات والأحماض والألياف ولكن علينا توخي الحذر من الإفراط في تناولها حيث يرتبط بوجود الصوديوم بها , لذا ننبه المصابين بضغط الدم المرتفع بالإقلال من تناول المكسرات المملحة والمحمصة , أما الأشخاص الأصحاء فينصح لهم بالاعتدال في تناولها بحيث لا يتجاوز حفنة اليد يومياً لأن الإسراف فيها سيؤدي إلى زيادة السعرات الحرارية بالجسم لوقاية أجسامنا من احتمالات الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن وإرتفاع ضغط الدم ..

التغذية والصحة

دمتم بحفظ الباري
رد باقتباس
  #7  
قديم 04-02-2008, 02:47 PM
سارة سارة غير متواجد حالياً
مشرفة مقالات غذائية - أخصائية تغذية
 
تاريخ الانضمام: Jan 2008
المشاركات: 1,398
افتراضي

الله يعطيك العافية صور رائعة اعجبتني كثيرا
رد باقتباس
  #8  
قديم 04-02-2008, 09:38 PM
Fatima Taher Fatima Taher غير متواجد حالياً
مشرفة سلامة الغذاء - أخصائية تغذية
 
تاريخ الانضمام: Jan 2008
محل السكن: K . S . A
المشاركات: 587
Thumbs up مجهود رائع !!

كعادتك مبدعة عزيزتي !!
رد باقتباس
  #9  
قديم 04-02-2008, 10:48 PM
طالبة التغذية طالبة التغذية غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ الانضمام: Mar 2008
محل السكن: الإمارات
المشاركات: 81
افتراضي

اقتباس:
وقد يمكننا أن نجعل المكسرات إحدى بدائل اللحوم
معلومه مفيده للأشخاص الذين لا يحبون تناول اللحوم م إختي إللي تخاف من زيادة وزنها .
رد باقتباس
  #10  
قديم 04-03-2008, 01:56 AM
ملاك الأحزان ملاك الأحزان غير متواجد حالياً
مشرفة مقالات غذائية- أخصائية تغذية
 
تاريخ الانضمام: Jan 2008
المشاركات: 353
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة bird مشاهدة المشاركات
الله يعطيك العافية صور رائعة اعجبتني كثيرا

العفوو غاليتي

تسلمي للمرور

محبتي
رد باقتباس
رد


مستخدمين موجودين حالياً يشاهدون الموضوع: 1 (0 أعضاء و1 ضيوف)
 
أدوات الموضوع
أنماط العرض

قواعد المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is تعمل
رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى


جميع تواقيت المنتدى بتوقيت جرينتش +4. الوقت الآن 10:20 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.