المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : تغذية مرضي السلياك celiac nutrition

saleh
04-28-2008, 02:38 PM
* ما هو السلياك : What's Celiac

السلياك مرض يصيب الجهاز الهضمي ويؤدي إلى تلف الأمعاء الدقيقة ، ويتوقف إمتصاص العناصر الغذائية .

يحدث هذا عندما يتناول بعض الأشخاص مادة الجلوتين ، وهي نوع من أنواع البروتينات الموجودة عادة في القمح Wheat والشعير barly والشيلم rye والشوفان Oats فيقوم الجهاز المناعي لديهم بردة فعل تتلف النتوءات المسماة بالفيلاي Villi وهي الخلايا المبطنة لجدر الأمعاء الدقيقة والتي تزيد من سطح الأمتصاص مما يؤدي إلى تكسرها وفقدها فيصاب الشخص بسوء التغذية نتيجة لعدم قدرته على إمتصاص العناصر الغذائية .

ولأن السلياك يحدث بسبب الجهاز المناعي فإنه يصنف على أنه أتوأميون Outo immune disorder ومع ذلك فهو من أمراض سوء الإمتصاص Malabsorption disease .

ويسمى أيضاً Gluten sensitive – Inteero pathey / Non tropical Sprue .

* الأعراض : Symptoms

يتأثر الأفراد بهذا المرض بطرق مختلفة فهي عند الصغار غير الكبار ، وكلما طالت مدة الرضاعة الطبيعية كلما تأخر ظهور الأعراض وأيضاً يؤثر السن الذي بدأ الشخص فيه بأخذ الأغذية المحتوية على الجلوتين في هذا الجانب ، وبشكل عام فإن أعراض السلياك هي :.

1- إنتفاخ وألم في البطن . 2- إسهال مزمن . 3- نقص الوزن . 4- براز باهت كريه الرائحة . 5- فقر دم غير معروف المصدر وقلة عدد كريات الدم الحمراء . 6- غازات في البطن . 7- ألم في العظام . 8- تقلص العضلات . 9- تعب عام . 10- تأخر النمو . 11- عجز النمو عند الأطفال . 12- ألم المفاصل . 13- نوبات مرضية . 14- وخز وخدر في الأرجل . 15- شحوب وتقرح الفم . 16- بثور في الجلد . 17- عدم تلون الأسنان أو فقد ميناء الأسنان . 18- غياب الدورة الشهرية .

* مضاعفات السلياك : Complication OF Celiac

يتعرض المريض بالسلياك إلى :.

1) المفوما Lymphoma والأدينوكارسينوما adenocarcinoma وهي أنواع من سرطانات الأمعاء .

2) الإستوبوروسيس Osteoporosis هشاشة العظام .

3) التقزم وقصر القامة Shortstature .

4) فقد الجنين Mis Carrige يحدث الإجهاض نتيجة لسوء الإمتصاص .

* تشخيص السلياك : Diagnosis OF Celiac

يشكل تشخيص السلياك مشكلة صعبة نوعاً ما لتشابه أعراض المرض مع أعراض مرضية أخرى مثل القولون والرداب والعدوى المعوية والإرهاق المزمن .

ولكن يقوم الأطباء حالياً بالكشف عن الأجســـــام المضــــــــادة لغـــــلاف الألياف العصبية Endomysium والجلوتامين النسيجي

Tissue trans Glutaminase ، والتي كشف الأطباء مؤخراً عن وجودها بشكل كبير أعلى من الحد الطبيعي عند مرضى السلياك ، وإذا ثبت وجودها متزامنة مع الأعراض فإن الطبيب يأخذ عينة بيوبسي biopsy من نسيج الأمعاء بالمنظار ويكشف عن تلف الفيلاي Villi وهذا لتأكيد الإصابة بالسلياك .

* علاج السلياك : Treatment OF Celiac

الطريقة الوحيدة لعلاج السلياك هو إتباع وجبة خالية من الجلوتين Gluten Free Diet وفي خلال 3 – 6 أشهر من الإمتناع عن تناول الجلوتين ، وقد تأخذ الفترة سنتين في حالة الأشخاص المسنين .

تتوقف أعراض المرض ويشفى التلف الذي أصاب الأمعاء الدقيقة ويتحسن إمتصاص العناصر الغذائية ، لكن النظام الغذائي الخالي من الجلوتين يجب أن يستمر مدى الحياة ، وأكل أي كمية من الجلوتين مهما كانت صغيرة سوف يعيد الأمور إلى نقطة الصفر .

* الوجبة الخالية من الجلوتين : Gluten Free Diet

الجلوتين هو نوع من البروتين يوجد في القمح والشعير والشوفان والحنطة والشيلم ومنتجاتها مثل ( المكرونة والمخبوزات ) ، والوجبة الخالية من البرتين تعني الأمتناع عن تناول هذه الأغذية وعلى الرغم من هذه التحديات فإن التكنولوجيا الغذائية تمكنت من إنتاج أنواع من الدقيق الخالي من الجلوتين ، فعلى سبيل المثال /

يستخدم دقيق الذرة والبطاطا والأرز والصويا والفاصوليا واللوبيا في عمل منتجات مثل ( المكرونة والخبز وأنواع المعجنات الأخرى ) تببيعه شركات متخصصة لهؤلاء المرضى .

إن نظام الوجبة الخالية من الجلوتين بسيط ولكنه يؤثر على طبيعة وسلوك حياة الشخص ويتطلب معرفة تامة بأنواع كثيرة من المأكولات ويجب الحرص من أي مأكولات سواء في المدرسة أو مقر العمل أو الأسواق أو حتى ثلاجة المنزل وأغذية السناك ، ويجب التنبه للجلوتين الغير منظور في الطعام نتيجة لإضافة مــــــواد تحتويه مثل ( المثبطات – المستحلبات – بعض الأدوية ومنظفات الفم

{ Mouth Wash } ) وإذا كانت البطاقة على المنتج لا توضح المكونات فيجب الإمتناع عن تناول المنتج إحتياطاً .

ويعتبر أخصائي التغذية الشخص المناسب في الفريق الطبي المختص في علم الأغذية والتغذية الذي يمكنه مساعدة المريض وأسرته في إختبار الأغذية المناسبة ،

وفيما يلي مثال لمجموعات الطعام الخالية من الجلوتين :.

1-مجموعة الخبز

ينصح بعدم تناول جميع أنواع الخبز العادي المصنوعة من القمح والشعير والحنطة والشوفان ، ويستخدم الخبز المحضر من دقيق الذرة والأرز أو الصويا أو درنات الأراروت أو البطاطا أو البقوليات مثل ( الفول – اللوبيا – الفاصوليا ) ، ويمنع إستخدام الدقيق أو البرغل أو السميد المصنوعة من القمح والشعير والحنطة والشوفان ، كما يمنع نكهات المالت والمقرمشات والمعجنات المصنوعة منها ويجب التأكد من بطاقة المنتج أنه خالي من الجلوتين

2-الخضروات

ينصح بتناول جميع أنواع الخضروات الطبيعية الطازجة دون إضافات ويمنع جميع الخضروات المضاف لها الكريمات والبقصمات والخبز المطحون والمضاف لها نكهات غير معروفة المصدر والمعلبة في محاليل قد تحوي الدقيق ويجب التأكد من بطاقة المنتج أنها خالية من الجلوتين

3-الفواكه

ينصح بتناول جميع الفواكه وعصيراتها ، ويمنع جميع فطائر الفاكهة المحشوة والجافة أو المضاف لها مواد غير مسموحة أو غير معروفة المصدر ، ويجب التأكد من بطاقة المنتج أنها خالية من الجلوتين

4-الحليب

ينصح بتناول جميع أنواع الحليب والألبان الطبيعية ، ويمنع الحليب والنواتج الحليبية المضاف لها مواد تحوي جلوتين مثل ( حليب المالت Malted milk - الزبادي بالمنكهات ) كما يجب مراجعة بطاقة المنتج للتأكد من أي إضافات

5-اللحوم

ينصح بتناول جميع أنواع اللحوم والدواجن والأسماك والصدفيات والبيض ، وتمنع جميع أنواع اللحوم المعدة بالقمح أو الشعير أو الشوفان أو المضاف لها مثبتات Stablizers المحتوية على الجلوتين والسندوتشات أو السجق المحشي واللحوم المعلبة وبعض بدائل البيض Egg substitutes ، والصلصات واللحوم المتبله بالخبز أو المضاف لها كريمات ، كما يجب مراجعة بطاقة المنتج للتأكد من خلوها من الجلوتين .

6-الدهون + السناك + الحلويات + البهارات + المشروبات

يسمح بالزبد والمرجرين والسلاط درسنج الحلويات المصنوعة من مكونات مسموحة مثل ( السكر – العسل – الجلي – الكاسترد – الحلوى العادية كالشيكولا العادية الغير مضاف لها أي شيء ) الكوكانوت – الدبس – مارس مالو – ميرنجس - القهوة – الشاي – المشروبات الغازية ) ومعظم أنواع التوابل ، ويمنع أكل المرق – السمك المعلب – الشربة – السناك – التوابل – الصلصات المحتوية على ( H.V.P – HPP )
Hydrolysed Vegctable protein
Hydrolysed protein product
وهي منكهات مصنوعة من بروتين القمح ، تعطي نكهة اللحم كل المشروبات المنكهة بالمالت Malted bovevage و yeastextract و L- glutamimcid
D- glutamicacid ، كما يمنع الكاكاو الساخن المخلوط بعناصر غير حليبية – القهوة السريعة – ماء الشعير – شاي الأعشاب ، ويجب التأكد من بطاقة المنتج .

أخصائي تغذية /صالح الدريوشي
ادارة التغذية بصحة المدينه المنوره

سارة
04-28-2008, 11:14 PM
شكرا استاد صالح
الموضوع غاية بالاهمية لكن الم يحن الوقت لانشاء مخابز معروفة لبيع منتجات خاصه لمرضى السيلياك

zainab
04-29-2008, 10:16 AM
شكراً أستاذ صالح

موضوع مُتكامل و قيم

تحياتي ,/

ميدو
05-29-2008, 11:50 AM
شكراً أخ صالح على إبداعك في الشرح
وجزاك الله الف خير 0

hiba
06-07-2008, 11:22 AM
استاذ صالح

معلومات قيمة ورح تنفع الكثيررر

شكرررا لك
تحياتي

saleh
06-30-2008, 11:55 AM
اخت hiba
تحياتي لك اختي الكريمة
اسعدني تواجدك دمتي بود
saleh

chahrazad
08-06-2008, 03:00 PM
شكرا اخ صالح موضوع يهمني كثيرا فأنا اكتشفت أني اعاني من مرض السيلياك ،اصبت به منذ سنين طويلة لكن لم اكتشف ذلك الا مؤخرا.
فهل باتباعي حمية خالية من الغلوتين سأستجيب للعلاج رغم تأخري في اكتشاف المرض؟
وشكرا جزيلا

saleh
08-06-2008, 11:57 PM
الف سلامة ليكي ياشهرزاد
باذن الله تتحسنين كثيرا باتباعك حمية خالية من الجلوتين فقط كوني حريصة لا تأخذي اي كمية من الجلوتين حتي لو كانت آثار .
تمنياتي لك بالشفاء العاجل
saleh

chahrazad
08-07-2008, 03:35 PM
شكرا أخي صالح على الرد
نسيت ان اقول لك اني اجريت تحاليل بينت لي ان الزغابات اتلفت تماما فهل باتباعي الحمية الخالية من الجلوتين سيعود الغشاء المخاطي في المصران الدقيق الى طبيعته

saleh
08-08-2008, 06:52 AM
شهرزاد بكل تأكيد اذا اتبعتي حمية خالية من الجلوتين ستعود الزغابات لحالها الطبيعي في غضون 3 - 6 اشهر للأطفال وقد تطول الفترة حتي سنتين للبالغين حتي يتم الشفاء التام.
لكن اختي كوني حريصة لا تستخدمي حتي أدوات الأكل التي استخدمت في تحضير اواعداد اوتقديم الأغذية المحتوية علي الجلوتين الابعد غسلها جيدا حتي الواح التقطيع ولا تأكلي اي مادة لا تعرفين مكوناتها بالضبط لأن اي كمية من الجلوتين مهما كانت صغيرة تفسد الأمر تمنياتي لك بالشفاء العاجل وانشاء الله اسمع اخبار كويسه منك علي فكرة التحسن يحدث خلال اسابيع واحيانا ايام بس حديثي كان عن الشفاء الكامل طبعا الشفاء اقصد عودة الزغابات لطبيعتها بس المرض باقي يضهر عند تناول الجلوتين
فالك العافية انشاء الله
saleh

chahrazad
08-08-2008, 02:43 PM
ان شاء الله وجزاك الله خيرا دكتور صالح اسعدتني بجوابك.
أخي اذا كان ممكنا اريد ان استفسر منك على بعض المواد اذا كانت مسموحة لي اكلها ام لا،لقد ذكرت في موضوعك ان القهوة السريعة ممنوعة على مرضى السيلياك فهل تقصد بها النسكافيه؟واريد ان اعرف هل الشوكلاط التي نذيبها ونستعملها في الحلويات تحتوي على الجلوتين .والياغورت الذي يوجد ضمن مكوناته (نشا)أو(بروتينات) دون ذكر اسماء البروتينات هل هو ياغورت مسموح به اكله ام لا؟وهل المايونيز والكاتش اب يوجد فيه الجلوتين؟.
وشكرا جزيلا اخي الكربم صالح.

saleh
08-08-2008, 06:56 PM
الأخت shahrazad
اسعد الله اوقاتك بالمسرات
أختي شهرزاد استطيع ان اقول ان من اكبر التحديات التي تواجه اخصائي التغذية ومريض السلياك وعائلته هو الجلوتين الغير منظور في الأغذية او الجلوتين المخفي ويقصد به الجلوتين الموجود في غير مكان وجوده الطبيعي(الحبوب ومنتجاتها) والذي قد يصل للغذاء من خلال المواد المضافة للأغذية المصنعة مثل المستحلبات والمثبتات ولمنكهات ومحسنات القوام وغيرها أوحتي من المكائن المشتركة في المصانع والتي تستخدم في تحضير الأغذية حتي ان بعض المصانع تكتب علي منتجاتها عبارة (الأدوات المستخدمة في التصنيع تحتوي بقايا جلوتين- او تستخدم في تصنيع مواد تحتوي جلوتين)
القهوة السريعة (بجميع ماركاتها الموجودة في السوق) هي عبارة عن حبوب القهوة التي اجريت عليها عدة عمليات صناعية وتكنولوجية وقد يرافق ذلك اضافة مواد مستحلبة او محسنة للقوام ومثبتات وحقن بالهواء بغرض زيادة سرعة الذوبان في الماء .وهي كغيرها من المنتجات الغذائية المصنعة توجد منها أنواع خالية من الجلوتين مكتوب عليها( قهوة سريعة نقية)pure instant coffee لكن عدا ذلك يجب التأكد من المصنع
وعندما بحثت عن الجلوتين في القهوة السريعة التحضير في معظم الماركات وجدت عبارة (various) تعني مختلف لذلك يجب التأكد من المصنع نفسه في حالة عدم كتابة خالي من الجلوتين صراحة علي المنتج.وكل انواع المشروبات السريعة التحضير يجب ان نتعامل معها هكذا ولا اود ان اذكر منتج معين سواء قهوة او شيكولاته اوحتي بعض انواع الشاي مثل شاي الأعشاب قد تحتوي نسبة من الجلوتين بل سائر أنواع الأغذية السريعة التحضير مثل الأرز السريع التحضير والبطاطس السريعة قد تحتوي جلوتين.
الأفضل عدم تناول أي مادة مجهولة المكونات خاصة الأغذية المصنعة والمعلبة والمحفوظة بطرق الحفظ المعروفة الأفضل تحضير الطعام من مواد معروفة بخلوها من الجلوتين في المنزل
مثال الدجاج خالي من الجلوتين بس معظم محلات البروست تغطي الدجاج بالدقيق قبل القلي عندها يكون محتوي علي الجلوتين ولا يسمح بأكله لمريض السلياك لكن ممكن عمل بروست في البيت بدون اضافة الدقيق واستخدام زيت ايضا نظيف لم يستخدم في قلي اي مادة غذائية تحتوي علي الجلوتين.الموضوع بسيط جدا فقط يجب الانتباه واتباع الارشادات البسيطه عند اعداد الطعام وعدم الخلط
كذالك القهوة استخدمي البن المحروق المحمص في المنزل في تحضير قهوتك الصباحية اذا لم تجدي pure instant coffee في السوق المحلية وصدقيني طعمها بالحليب ممتاز وصحية اكثر لانها بدون اضافات غذائية
آسف للاطالة اتمني ان تكون الاجابة واضحة.وفالك العافية انشاء الله
saleh

chahrazad
08-08-2008, 09:33 PM
شكرا اخي الكريم على المعلومات القيمة التي قدمنها لي وجزاك الله خيرا
تحياتي وتقديري لك
اختك شهرزاد

dream
09-01-2008, 06:28 AM
جزاك الله خير و شكرا لك

saleh
09-29-2008, 06:06 AM
dream
الله يجزاك بالخير- شكرا علي المرور
saleh

معاذ المحالبي
10-13-2008, 03:17 AM
بارك الله فيك أخي العزيز ... انا مصاب بهذا المرض ولم اكتشف ذلك الا منذ شهرين ... مع العلم ان عمري 31 عام متزوج ولدي طفلة
.. وقد التزمت بالحمية الغذائية الا ان هناك اخطاء ناتجة من عدم المعرفة التامة بالحمية فمثلا اشار لي الطبيب المعالج ان البقوليات كالحمص والعدس ... الخ مسموح بها الا انني بعد استخدامها لمدة يومين عادت لي نوبات الاسهال والغثيان مرة اخرى ... وهناك مشكلة اخرى هي انني عندما اذهب للطاحون لكي يقوم بطحن الذرة والارز اكتشف انه لا يدقق في تنظيف الة الطحن من بقايا القمح والشعير و .... الخ الي يقوم بطحنها من قبل وعندما طلبت منه نظيف الالة من البقايا قال لي ان ذلك صعب وان الكمية التي بقى في الالة قليلة جدا وانا من ذوي الدخل المحدود ولا اسطيع شراء مطحنة منزلية .. فماذا افعل وهناك آثار للقمح في الذرة والارز الذي اتناوله خصوصا انني بالرغم من التزامي بالحمية اشعر ببعض الغثيان البسيط والذي ربما يكون مصدره ـ حسب اعتقادي ـ هو الشك بان هناك خطأ في تطبيق الحمية... ارجو نصحي ماذا علي ان أفعل

omega3
10-14-2008, 04:05 PM
موضوع فعلا مهم جدا والاهم هو اهتمام المصانع بالبطاقة الارشادية او label ..
تحياتى

saleh
10-15-2008, 12:56 AM
الأخ معاذ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولا اعتذر علي التأخر في الرد
أخي معاذ فعلا البقوليات كما قال لك الطبيب لا ثؤثر علي مرض السلياك لكنها قد تسبب انتفاخ البطن بالغازات فعليك عدم الاكثار منها حاليا واتوقع انك ستكون أكثر تحملا لها مع الوقت.
نصيحتي لك أن تضمن عدم وصول أي كمية من الحبوب مهما كانت قليله حتي ولوكانت آثار الي دقيق الذره أو الأرز الذي تستخدمه لأن ذلك مضر لك.واذا كنت في بلد تباع فيه المنتجات الخالية من الجلوتين انصحك ان تشتري دقيق جاهز خالي من الجلوتين
تمنياتي لك بالشفاء

saleh
10-15-2008, 12:58 AM
شكرا omega3 - اسعدني تواجدك

معاذ المحالبي
10-31-2008, 02:28 AM
أخي العزيز ... الاستاذ صالح ...
اريد الاستفسار عن وجود الجلوتين في كل من :
1.. الدخن
2..حبوب الصوجا
3..الحلبة
4.. دقيق التبيوكا ( وهل هناك تسمية شائعة له لانني لا اعرف ماهيته )
5.. علكة الزنتين او الزانتان ( وهل هناك تسمية شائعة له لانني لا اعرف ماهيته )
حيث وجدت وصفة لاعداد خبز عربي يدخل فيها التبيوكا وعلكة الزنتان...
وجزاك الله عنا كل الخير .

saleh
11-01-2008, 11:21 AM
الأخ معاذ
بالنسبة لأسئلتك أخي الكريم
1) - الدخن دقيق حبوب الدخن خالي من الجلوتين
2) - حبوب الصوجا هي نفسها فول الصويا وهي خالية من الجلوتين
3)- الحلبة خالية من الجلوتين
4)- دقيق التيبوكا خالي من الجلوتين والتيبوكه هي عباره عن جذور نبات المنيهيوت وهي درنات شبيهه بدرنات البطاطص والبطاطا
5)- علكة الزنتان هي عباره عن صمغ الزانتان وهي مادة تستخدم في الصناعات الغذائية كمادة رابطه لمنع الانفصال والترسيب في بعض المنتجات وتحسين القوام وتضاف لدقيق الحبوب الخالية من الجلوتين لتعطي مطاطية للعجين وهو نفس الدور الذي يقوم به الجلوتين.....
كل الود
saleh

Maha
11-19-2008, 02:39 AM
شكرا أخي الكريم على هذا الموضوع القيم والمتكامل
ولكن المشكلة مع هذا المرض هو عدم توفر المخابز التي تقوم بصنع منتجات خالية من الجلوتين
فهي موجودة على حد علمي في المنطقى الوسطى-الرياض.. أما في المنطقة الشرقية حاولت الاستفسار عدة مرات ولكن لا يوجد

فيضطر المريض ان يعتمد على نفسه لصنع هذه المنتجات... وهو ليس بالشيء السهل

دمت اخي الكريم

saleh
11-26-2008, 09:43 PM
الله يديمك _ اسعدني تواجدك

معاذ المحالبي
12-02-2008, 01:00 AM
أخي وعزيزي الاساذ صالح .... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
اليوم وصلتني معلومة من احد الاصدقاء واريد التاكد صحة هذه المعلومة ...
(فاكهة الموز فيها خواص مقاومة للحساسية ومن بينها حساسية الجلوتين.. وبعض النس يسبب لهم الموز حساسية )ارجو التوضيح .... جزاك الله خيراً
اخوك معاذ

معاذ المحالبي
12-02-2008, 01:01 AM
أخي وعزيزي الاستاذ صالح .... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
اليوم وصلتني معلومة من احد الاصدقاء واريد التاكد صحة هذه المعلومة ...
(فاكهة الموز فيها خواص مقاومة للحساسية ومن بينها حساسية الجلوتين.. وبعض الناس يسبب لهم الموز حساسية )ارجو التوضيح .... جزاك الله خيراً
اخوك معاذ

saleh
12-02-2008, 10:02 AM
الأخ الفاضل معاذ المحالبي
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
في الحقيقة أنا مرعلي خلال قراءاتي المتواضعة عن هذا المرض قصة شخص بريطاني كان مغرم بالموز ويقول ان للموز دور كبير في شفائه من مرض السلياك وكان يستخدم الموز فقط كمصدر للكربوهيدرات (النشويات) في غذائه طبعا أنا كأخصائي تغذية أوافق علي هذا الكلام من جهة أن الموز خالي من الجلوتين ولو استخدم صاحبنا هذا الأرز أو البطاطس كمصدر للكربوهيدرات في الوجبة لشفي أيضا لكن هو اختار مادة يحبها يبدولي لكن للأمانه العلمية ولكي اكون اكثر دقة ونزاهة معك لا استطيع أن أوأكدلك أن للموز قوة خاصة في مقاومة حساسية الجلوتين غير انه خالي من الجلوتين والموز معروف انه من الأغذية المثيرة للحساسية لكن مو حساسية الجلوتين بل حساسية من نوع آخر يلتقطها الجهاز المناعي لبعض الأشخاص.
كل الود

معاذ المحالبي
12-02-2008, 10:50 PM
أسأل الله العلي القدير ..بحق العشر الأوائل من ذي الحجة المباركة ... أن يكتب لك ذلك في ميزان حسناتك وان يغفر لك ولوالديك ويرزقنا ووالدينا وأياك ووالديك حسن الخاتمة . آمين اللهم آمين.

saleh
12-03-2008, 12:47 AM
غفر الله لك ولوالديك أخي معاذ ولجميع المسلين والمسلمات في مشارق الأرض ومغاربها
كل الود

hiba3bdelmo7sen
01-04-2009, 08:05 PM

انا هبة 15 سنة ومصابة بمرض حساسية القمح فاود ان اسال ان كان يعرف احدكم من اين يمكنني الحصول على صمغ الزانثان في الرياض و شكرا

saleh
01-11-2009, 01:21 PM
hiba3bdelmo7sen
شكرا لمرورك
كل الود

rose girl
01-17-2009, 04:39 PM
موضوع قيم بمعلومة الى القيمه

مشكككككككككور

saleh
01-18-2009, 01:27 AM
rose girl
شكر الله سعيك أختي الكريمة - أسعدني تواجدك
كل الود

v_i_P
01-18-2009, 11:21 PM
شكرا على الموضوع الجميل الجميل ده

ام الامير
01-20-2009, 06:16 PM
السلام عليكم تحية طيبة لكم جميعا.انا زوجي مصاب بمرض في القولون شخص على انه كرونز دزيز مر على المرض الان حوالي عشر سنوات .انا الان اصبح يساورني الشك على انه مصاب بمرض حساسية القمح لاسيما بسبب الشبه الشديد بين اعراضهما فا الطبيب لم يتوقع ابدا انه حساسية القمح اظن انه بسبب ندرت حساسية القمح ربما لم يتوقعه الطبيب.ما دعاني ان اشك انه ليس كرونز هو عدم فعالية جميع العلاجات الخاصة بكرونز ثم ان كرونز لابد ان يمر بمرحلة هدوء للمرض واعراضة بينما زوجي لايمر باي فترة هدوء فقط في فترة تناوله لدواء السترويد في حالة تناوله جرعة كبيرو 40 ملجرام وبمجرد تخفيف الجرعة تعود الاعراض كما كانت عليه.هو يعاني من اسهال شديد ومستمر الم بالبطن نفخة رهيبة في البطن حرارة وغثيان في بعض الاحيان وهن شديد وتعب وارهاق طوال الوقت شحوب في الوجه احينا تشنجات بسيطة في الرجل او اليد . اتمنى من الدكتور صالح افادتي حول الموضوع لاني جعلت زوجي يمتنع عن منتجات القمع وانا اتمنى ان يكون هو مرضه لانه اهون من الكرونز لان الحمية علاج مجدي للحساسية بينما كرونز لاعلاج مجدي فقد استخدم كافة العلاجات ولم يفيد.ولك جزيل الشكر دكتور صالح

ام الامير
01-20-2009, 08:20 PM
تحية طيبة للجميع عندي طلب لكل الاخوة الذين يعانون من المرض كتابة الاعراض التي يعانون منها وهل حصل شك بان يكون لديهم كرونز وشافى الله الجميع .لاني اريد التاكد من مرض زوجي الى ان يعيد الفحوصات والعينات.

~عالي مستواها~
01-22-2009, 01:11 AM
\
/
\
مـــوضوع رائع وقيم

استمتعت واستفدت الكثير وانا اقرا

لاهنت
:
:
دمت بود وراحة بال
!

saleh
01-22-2009, 01:20 AM
الأخت أم الأمير
تحية طيبة
أختي الفاضلة أنا أخصائي تغذية ولست طبيب ولا أدعي تشخيص الأمراض أبدا.ولكي تطمئني علي زوجك يجب مناقشة شكوكك هذه مع الطبيب المختص وأنا متأكد أنه سيقوم باتخاذ اللازم وعمل الفحوصات التي تقطع الشك باليقين . ربي يطمنك عليه ويكتب له الشفاء
كل الود

إماراتيه
03-27-2009, 07:42 PM
يزاكم الله خير ...الصراحه معلومات قيمه

saleh
05-15-2009, 03:22 PM
الأخت
اماراتيه
شكرا لمرورك العطر - اسعدني تواجدك
كل الود

saleh
05-15-2009, 03:24 PM
vip
شاكر مرورك العطر - اسعدني تواجدك
كل الود

saleh
05-15-2009, 03:28 PM
عالي مستواها
الله يسعدك أختي
شاكر مرورك ودعواتك الطيبة
كل الود

ندى2006
06-09-2009, 09:34 PM
السلام عليكم اخي

بصراحه انا لم اسجل بالمنتدى الا من شانك

اخي ارجو المساعده اختي تعاني من مرض السيلياك

وسمعنا عن تواجد بعض المحلات اللي تبيع الخبز ومشتاقته بدون ماده الغولتين

ياليت تفيدني وتخبرني اين يمكن ان اجدها

saleh
06-10-2009, 05:48 PM
الأخت
ندى حياك الله
هذه المنتجات تباع في مجمع بطريق الملك فهد بالرياض حسب ماذكر لنا أحد الاخوان في المنتدي
دعواتنا الصادقة لأختك بالشفاء
دمت بخير
saleh

ندى2006
06-10-2009, 08:47 PM
الف شكر لك اخوي

وجزيت الجنه

ندى2006
06-10-2009, 08:55 PM
اخي صالح هل هذا المرض يسبب التوحد

وهل له اعراض على الانجاب والزواج؟

ومااسم هذي المنتجات المتواجد في المجمع اي ماذا اقول لهم عشان اقدر اشتريها

لان اختي جدا تعاني مع الاكل خصوصا انها لاتحب الخضروات والفاكهة

saleh
06-12-2009, 03:51 AM
الأخت/ ندى
الشكر لله أختي هذا واجبنا وهذه رسالتنا
بالنسبة لسؤالك هل هذا المرض يسبب التوحد . أنا شخصيا لم أقف علي معلومه تقول بهذا. لذلك آسف ماقدر أفيدك!!!
أما بالنسبه للمنتجات التي تبحثين عنها اسمها الأغذية الخالية من الجلوتين
كل الود

ندى2006
06-12-2009, 06:50 PM
الف شكر اخوي

ولكن ياليت تفيدني عن اسم المجمع لان على طريق الملك فهد مجمعات كثيره

saleh
06-13-2009, 02:04 PM
أخت ندي
اسم المجمع والعهده علي الراوي (مجمع التميمي)
بالتوفيق

معاذ المحالبي
06-18-2009, 12:24 AM
أخي العزيز الاستاذ / صالح
اريد معرفة ماذا يحصل عند وقف الحمية ...
ماهي المضاعفات وهل تظهر بشكل سريع ومباشر ام تظهر بعد مدة زمنية محددة ؟؟؟
وجزاك الله عنا كل الخير

saleh
06-19-2009, 04:21 AM
حياك الله أخ معاذ
وقف الحمية يعني العودة للمربع الأول .

معاذ المحالبي
06-20-2009, 02:08 PM
أخي الاستاذ صالح :
أنا اقصد هل تظهر الاعراض مباشرة عند ترك الحمية؟
انا آسف لكثرة الاسئلة .... ولكن في الفترة الاخيرة _ منذ 3اشهر _ وانا اتعرض لمواقف اضطر فيها لكسر الحمية , فقد كنت مشاركا في ملتقى علمي خارج المدينة التي اسكن بها لمدة اسبوع ... وفي السكن الذي كنا فيه لا توجد اي بدائل في الاكل لذلك توكلت على الله واكلت من كل شيء وانتظرت المضاعفات (التي كانت عبارة عن نوبات غثيان واسهال ودوخة وضعف لدرجة انني لا استطيع ممارسة دراستي لايام) لكن لم يظهر شي واستمر الحال وتوقفت عن الحمية دون اي مشاكل حتى ان وزني بدأ في الزيادة _ولله الحمد_ فقلت ربما يكون الطبيب اخطأ في التشخيص او ان المضاعفات تتأخر في الظهور ... الان انا في حالة جيدة ماعدا بعض الغازات عند الاكثار من البقوليات ... اريد التوضيح عن الفترة اللازمة لظهور الاعراض مرة أخرى
وجزاك الله الجنة

معاذ المحالبي
06-20-2009, 02:11 PM
نسيت ان اقول انني كنت اذا اخطات في نظام الحمية تاتي المضاعفات خلال ساعات وهذا ما لم يحدث مؤخراً

saleh
06-20-2009, 02:49 PM
يا أخ معاذ حياك الله
أخي العزيز .تذكر انني قلت قبل ذلك اننا نتعامل في هذا المرض مع الجهاز المناعي . وردة الفعل قد تكون خلال ساعات أو اقل وقد تكون خلال أيام او اكثر . لكن ما أعرفه أنا عن طبيعة هذا المرض من خلال قراءاتي المتواضعة أن كسر الحمية يعني العودة لما كنا عليه من قبل . كم يأخذ هذا من وقت الله أعلم

فالك العافية

إماراتيه
06-24-2009, 03:00 PM
saleh>> يزاك الله خير ..وهذا رابط لموقع أول مجموعه داعمه لمرضى السلياك

http://www.saudi-celiac.com/

‘ن شاء الله الكل يقدر يستفيد منه

ندى2006
06-24-2009, 08:18 PM
اخوي صالح

اريد ان اعرف هل الشوكلاته مثل جالكسي وباتشي

تحتوي على مادة الغولتين

معاذ المحالبي
06-25-2009, 11:37 PM
بارك الله فيكم وجزاكم الجنة

saleh
06-27-2009, 10:54 AM
الأخت اماراتية
الله يجزاك بالخير علي الهدية الطيبة

الأخت ندي
لا استطيع تأكيد ذلك أختي وحده المصنع هو الذي يعرف لأن هذه منتجات عامة قد لا يكون ضمن مكوناتها الجلوتين لكن من الممكن أن يكون خط التصنيع مشترك مع مواد تحتوي جلوتين وهذا يكفي لاحداث الضرر
الأخ معاذ
الله يجزاك بالخير أخوي ويكتب لك الشفاء انت وجميع مرضي المسلمين يارب
كل الود
Saleh

إماراتيه
06-28-2009, 11:28 PM
جميعا إن شاء الله..ونتمنى مشاركتك معانا ..وياريت كل واحد فيه سلياك يدخل عشان يستفيد

afaf
01-10-2010, 12:29 AM
السلام عليكم
انا عفاف..اعاني من هذا الرض وبالرغم من اني اتابع الحمية الخالية من الغلوتين الا اني لست موفقة دائما خاصة عند وقوعي في موقف لا استطيع ان اشرح للآخرين عن المرض.وكذلك اجد صعوبة كبيرة في تحضير الكيفيات فالممنوعات اكثر من المسموحات مالعمللللللللللل
ارجووووا افادتي...مع دعواتي لكل المرضى بالشفاء اختكم عفااااااااااااف

saleh
01-30-2010, 12:17 AM
الأخت /عفاف
سلام عليكم
اول شيء أتمني لك الشفاء العاجل

ثانيا أنا لم أفهم ماذا تقصدين بالكيفيات

أما عن قولك أن الممنوعات أكثر من المسموحات أقول لك ياعفاف راجعي قائمة الأغذية الممنوعة والمسموحة فستجيدن انك ممنوعة من مجموعة واحدة فقط مع وجود بدائل مناسبة من نفس المجموعة.

ومع ذلك فأنا أتفهم وجهة نظرك ومشكلتك لكني لا أملك لك الا الدعاء بالشفاء
كل الود
saleh

simou
04-06-2010, 02:34 AM
سلام الله عليكم و بعد

لي ابن دو عام و عشرة أشهر مريض بالسلياك اكتشفنا مرضه بشق الأنفس بعد تحاليل كثيرة و اتبع حمية لأكتر من 6 أشهر
فهل يمكن له الان أن يأكل الغداء العادي
في انتضار الجواب من دوي الاختصاص تقبلوا مني فائق التقدير و الاحترام

مهندسة الرى
09-28-2010, 08:30 PM
ابنتى عندها خمسة اعوام وهى مصابة بالمرض ولكنى لا استطيع السيطرة عليها لأنها تأكل من ورائى لأنها تنظر لأخواتها وتريد أن تأكل مثلهم فماذا افعل افدنى بالله عليك

nada_
10-07-2010, 09:16 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

انا اسمي ندى وعمري 19 سنه ..

وانا احتااج مساعدة :(

من قبل كم اسبوع رحت للدكتور وانا اعاني من نقص بالوزن وانا من النوع اللي اكل بس وزني ماعمره زاد وسويت كل التحاليل من 5 سنوات ولا بين ان فيني هالمرض ...

ومافيني اعراض لهالمرض ابدا ويوم سويت التحاليل قالي ان ماشفنا اي شي ان فيك هالمرض بس ان شي بسيط لقيناه ان نسبه الجلوتين بالامعاء عندك 75 وهي المفروض تكون 25 وقالي ان اتبعي حميه لمده شهرين وبعدين سوي منظار لنكتشف اذا فيك المرض وانا ادرس بعيد عن اهلي واكثر شي الماكولات السريعه وصايرة برعب لمدة اسبوع وما اعرف اروح اسوي حميه بنسبه الجلوتين اللي فيني وكيف اسوي تحليل يثبت ان فيني هالمرض :( :(

وحتى لو فيني انا على حسب ماقريت من اخواني وخواتي بهالموضوع اني اعيش بالشرقيه وما اعرف اي اماكن او مخابز تبيع منتجات مافيها جلوتين ..
ساعدوووووووني تكفووووووووووووووووووون

ويعطيك الف عافيه على هالموضوع
تحياتي .....

م/طارق أبو طالب
04-28-2011, 08:31 PM
أستاذ صالح أرجو ذكر أسم المرجع لأن علي حد معلوماتي بروتين الجلوتين لا يوجد إلا في القمح فقط

ارجوك تفيدنى أنا صح أم خطأ

Dr.Dietitian
04-28-2011, 09:44 PM
مثل ما ورد في الموضوع الذي طرحه الأستاذ صالح إن الجلوتين نوع من البروتين يوجد في القمح و الشعير و الشوفان و الشيلم و منتجاتها مثل المعكرونة والمخبوزات.

في هذا الملف الصادر عن عيادة مايو قسم طب الجهاز الهضمي وأمراض الكبد و المرارة، روتشيستر، مينيسوتا - الولايات المتحدة الأمريكية:http://www.mayoclinic.org/rochester/

مذكور في الصفحة رقم 4 الحبوب التي تحتوي على الجلوتين
:The following grains contain Gluten and are NOT ALLOWED IN ANY FORM
Barley
Einkorn
Kamut
Rye
Spelt
Triticale
Wheat

http://www.acg.gi.org/patients/gihealth/pdf/celiac.pdf

وفي كمان هذا الملف الصادر عن جمعية مرضى السيلياك الكندية http://www.calgaryceliac.com/

الصفحة رقم 6
http://www.calgaryceliac.com/awareness/Awareness_Package.pdf

heba hanna
09-11-2011, 03:11 AM
بعد صباح الخير للاخوة الاحباء

انامن مصر و بنتي عندها المرض وقد اكتشفناه منذ ثلاث سنوات تقريبًا وهي الآن بصحة جيدة جدا والحمد لله

مع العلم انها تعيش حياتها تأكل كل الاشياء ماعدا التي بها جلوتين.

انا باعمل لها كل حاجة في البيت

وببيع هذه المنتجات لكثير من المرضى، منهم من يأتي من السودان ومن دبي لأن أسعاري رخيصة مقارنة بالبلاد الأخرى

كما انها حاجة بيتي نظيفة ومضمونة ومعمولة من دقيق الارز

بنتي ماحبتش الحاجات المعمولة من دقيق الذرة لأن ريحتها بتبقى زفرة شوية

وإليكم أسعاري

الكيك (الصينية ب 30 جنية

كيك بالشيكولاتة 35 جنية

البسكويت ( الكيلو ب30 جنية

بسكويت بالشيكولاتة 35 جنية

بسكويت لانكشير بالمربى 35 جنية

بيتزا من غير حشو الصينية 20 جنية

بيتزا بالحشو 35 جنيه (لحم مفروم أو تونة ، خضروات ، زيتون ، جبنة)

كالينولي من غير حشو على شكل كريب مدور ممكن يتاكل بدل العيش ، العشرين قطعة ب 15 جنيه

كالينولي باللحم المفروم و الصلصة ( العشرة ب 25جنية

كنافة ( صينية ب 25 جنية

كنافة بالمكسرات ب 35 جنية

صينية مكرونة بالبشاميل باللحم المفروم ب 40 جنيه

كبيبة لحمة كندوز بالزبيب و المكسرات الكيلو ب 50 جنيه

كل هذه الاصناف مصنوعة من دقيق الأرز الخالي من الجلوتين

تليفوني

01511333063

هبه أم ريري

almosly
11-07-2012, 10:09 AM
بارك الله بكم وجزاكم كل خير