المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : ملخص محاضرة السرطان للدكتورة نوال


رضي العسيف
12-15-2007, 08:05 PM
ملخص محاضرة ( السرطان )



د. نوال حسن بوحليقة
استشارية طب أسرة ومجتمع
إدارة المراكز الصحية بالدمام

السرطان هو عبارة عن كتلة من الخلايا التي تكاثرت وقد تغيرت من ناحية السلوك والمظهر وأصبحت أكثر عدوانية وهادماً واستقلالاً من الخلايا السوية. تظهر في أماكن معينة من الجسم وتبدأ بالظهور موضعياً وباستطاعتها أن تنتشر عبر تيار الدم أو السائل اللمفاوي إلى أعضاء الجسم الأخرى وخصوصاً الكبد والعظام والرئتين.

وعندما تصل إلى مواقع جديدة فقد ُتكون ورماً جديداً يسمى بالورم الثانوي. وهناك أكثر من 100 نوع مختلف من السرطان ولكل منها اسمه الخاص وعلاجه.

ومن مسببات السرطان إتباع العادات الغير صحية مثل التدخين، الكحول، الغذاء الغير كافي والغير صحي، عدم الحركة، الأكل والشرب المالح، الأكل الحار(حرارة) وكذلك التعرض للمسرطنات البيئية (الاسبستوس و البنزين)، الالتهابات الفيروسية (الكبدي ب , التهاب عنق الرحم)، المشروم السام (الافلاتوكسين )، السمنة وزيادة الوزن، اليورانيوم والأشعة فوق بنفسجية.

ومن الأعراض العامة للسرطان الكسور، أعراض عصبية ، فقدان الوزن، فقدان الشهية ،ضعف عام وخمول ، زيادة التعرق، فقر الدم، ورم غير طبيعي، نزف، تضخم في الغدد اللمفاوية، سعال، نزف معوي ، تضخم في الكبد، آلام في العظام.

أما الأطفال فأكثر الأعراض الغثيان المستمر، التورم الموضعي، تضخم البطن، ازدواجية الرؤية، آلام المفاصل، سهولة الإصابة بكدمة، فقدان التوازن، النزف من الأنف، النعاس وفتور الهمة.
ولتشخيص السرطان يجب عمل بعض الفحوصات مثل فحص الدم الشامل فحص الدم الكيميائي، أشعة الصدر، الأشعة المقطعية، أخذ عينة من الورم للفحص المخبري .

الوقاية من السرطان تشمل الإقلاع عن التدخين، أكل الفاكهة والخضار الابتعاد عن الأغذية المحتوية على المواد الحافظة والملونة، الابتعاد عن الدهون، الإكثار من تناول الألياف، الرياضة المنتظمة والفحص الدوري .

آسف جداً للتأخير

بس لسا ما خلصنا

~عالي مستواها~
12-23-2007, 10:19 PM
لاعادي اخوي خذ راحتك والله يوفقك ومشكووور عالموضوع