المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : ريدة الحبيب: «أساسيات تغذية الرياضيين» في مستشفى فهد التعليمي بالخبر


الكميت
12-11-2007, 11:14 AM
ريدة الحبيب: «أساسيات تغذية الرياضيين» في مستشفى فهد التعليمي بالخبر

http://www.moq3.com/img/up112007/yJB25918.bmp

* بشير البحراني- القطيف

أخصائية التغذية العلاجية ريدة الحبيب
ألقت أخصائية التغذية العلاجية ريدة الحبيب ورقة حول تغذية الرياضيين، وذلك ضمن فعاليات اللقاء العلمي الثاني لمستجدات التغذية العلاجية المنعقد في مستشفى الملك فهد التعليمي بالخبر حتى الخامس من ديسمبر الجاري.

وتمحورت ورقة الأخصائية الحبيب حول أساسيات تغذية الرياضيين، وفيها أشارت إلى أن التغذية السليمة والمتوازنة تعتبر عنصراً مهماً من عناصر نجاح الأداء الرياضي، ومما لا شك فيه أن «نوعية، كمية، تركيب الغذاء، وأوقات تناوله» يؤثر تأثيراً إيجابياً على الإنجاز والأداء أثناء ممارسة الرياضة، كما ويساعد في سرعة التشافي والتماثل بعد الانتهاء من المباراة أو التدريب.

لذا فمن المهم أن يحصل الرياضي على كافة العناصر الغذائية والتي تضمن له الوصول إلى الأهداف المرجوّة من التغذية السليمة والمدروسة، بحيث يكون هنالك توازن ما بين الطاقة المصروفة والطاقة المكتسبة والتي بدورها تحافظ على كتلة الجسم الطبيعية ومستوى مناسب من الدهون.

كما أن تناول الكروهيدرات بشكل كاف يساعد على تخزين الجلايكوجين في العضلات أثناء التدريبات العنيفة. أما البروتين فهو مهم لدعم زيادة كتلة العضلات والتي تتكون مع التمارين، ولإصلاح التلف الذي قد ينشأ في الألياف العضلية، كما ويعتبر مصدر للطاقة أثناء أداء التمارين/ المباراة.

وحول تناول السوائل والأملاح، فقد قالت بأن تناولها بصورة كافية ومتوازنة قبل وأثناء وبعد التمرين لهو أمر ضروري لتعويض الفاقد منها أثناء الأداء الرياضي.

مع الإشارة إلى أنه إذا كانت الطاقة الغذائية عالية مع التنوع في الغذاء المأخوذ فلا حاجة إذاً إلى المدعمات الغذائية الجاهزة إلا إذا كان الرياضي يعاني من نقص في إحدى العناصر.

وتنصح الحبيبُ الرياضيَّ بعمل تقييم شامل للحالة الغذائية له قبل ممارسة أي نوع من أنواع الرياضة المرغوبة لديه، حيث أن هذه البيانات تعنى بالتعرف على تغذية الرياضي وما إذا كان يعاني من نقص في عنصر معين وتساعد على تحديد احتياجاته من العناصر الغذائية المناسبة.

أبو علي
12-13-2007, 02:25 PM
نشكر أ. ريدة الحبيب على هذا الموضوع الجميل.....

ونتمنى لها دوام التوفيق....

وللمنتدى الحمية المزيد من الإنجازات القيمة ...

سمراء النييل
12-22-2008, 12:45 AM
شكرا ليكى د ريدة